Ticketing Boxoffice
KSA
LEBANON
Ticketing Boxoffice Ticketing Boxoffice
| UPCOMING | PREVIOUS | OUTLETS

In the Spotlight
the latest events news

NEWS
>
RECENT  |  ARCHIVE
19 Jul 2016 16:00
1104 views
|

روميو وجولييت يلتقيان الليلة في بيت الدين

|

حين صمّم رسام الشرائط المصورة الشهير أنكي بلال ديكور باليه «روميو وجولييت»، التي أخرجتها أنجلين بريليوكاج، حاول أن يقدم مدينة «فيرونا» الإيطالية ـ حيث تجري أحداث القصة ـ بطريقة تبدو فيها وكأنها مكان متخيل أكثر من كونه مكانا «مستقبليا». يومها، لعب «الشرط التاريخي» دوره في تحديد ذلك المنحى. إذ أن العرض الراقص صُمّم لأول مرة في تسعينيات القرن الماضي (ليقدم في أوبرا ليون للباليه، فرنسا)، وقد حاولت فيه الكوريغراف ذات الأصل الألباني أن تموضع سيرة العاشقين الإيطاليين انطلاقا من الأحداث التي كانت تعصف بمنطقة البلقان في ذلك الوقت، وأن تقرأ قصة الحب هذه على خلفية الأنظمة التوتاليتارية التي عرفتها بلدان «أوروبا الشرقية».
من يومها إلى الآن، تغيّر الزمن بالتأكيد، أصبح مختلفا بالكامل، حتى أوروبا صارت بعيدة عن تلك اللحظة، لهذا عملت أنجلين بريليوكاج على تبديل المناخ العام في عرضها الراقص، فلم تُبقِ من «ديكورات» أنكي بلال إلا القليل الذي لا يتعارض مع تطور العرض عبر رحلة السنين هذه. من هنا لا بدّ لنا أن نتساءل عن كيفية ضبط إيقاع الديكور بما يتناسب والعرض الذي سيقدم الليلة (وغدا) تحت قناطر قصر بيت الدين.
من دون شك، ستكون لحظة مفارقة، يمتزج فيها مناخ شكسبير الإنكليزي، بمناخ مسرحيته الإيطالية، ومناخ الموسيقى التي كتبها الروسي سيرج بروكوفييف مع مناخ القصر الشوفي. هي إذا مناخات متعددة ستحملنا مجددا إلى ذاك العصر البعيد، الذي لا يزال راهنا، من حيث القضايا التي يطرحها علينا. فـ «صراع الطبقات» ـ فيما لو جاز التعبير ـ هو عينه، بمعنى أن جولييت كانت تنتمي إلى طبقة حاكمة، غنيّة، بينما حبيبها كان ينتمي إلى طبقة مُستعبَدة. ومع ذلك، حدث اللقاء بينهما خارج سيرورة «القانون»، وخارج النظام الاجتماعي الذي كان سائدا. لهذا كلّه، تخطت المسرحية عبر العصور، الصورة الشكسبيرية العائدة للقضاء والقدر لترسم صورة لهيمنة السلطة حول حريات الكائن الأساسية ولعل أولاها حرية الحب.
في أي حال، حتى وإن تناسينا المكان خلال العرض، فلا بدّ أن يعيد الراقصون تذكيرنا بواحدة من علامات المسرح التي لا تتوقف عن تجديد نفسها في كل فترة. هي لحظة نادرة تقدمها مهرجانات بيت الدين لعرض يثير الكثير من النقاشات، في كل مرة يستعاد فيها، على الأقل لنجاح أنجلين بريليوكاج في قراءة اللحظة الراهنة وعدم سقوطها في نمطية الأسئلة الدارجة.

Tickets on sale: http://www.ticketingboxoffice.com/romeo-juliette-ballet-preljocaj-tickets/event/8917

Source: assafir
events calendar
Calendar
Title and navigation
Title and navigation
<<<February 2017><<
February 2017
MonTueWedThuFriSatSun
  1
2
3
4
5
678
9
10
11
12
13
141516
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
2728     
       
B-20-635381643052754009.png
Join our Mailing List
Stay updated on the latest events notifications
   
Scan to
Like us on Facebook
Scan to Like us on Facebook
HQ Address
Opera Bldg - Martyr’s Square,
Beirut Central District, Lebanon
Tel: +961 1 999666
       +961 1 990099
info@ticketingboxoffice.com
By continuing past this page, you agree to our Terms and Conditions
© 2012 - 2017 Ticketing Boxoffice s.a.l. All Rights Reserved. Privacy Policy
Website by   Website by Softimpact